الانتهاء من معالجة بعض الملحوظات في (خطوط الرسم العثماني) التي أنتجها المجمع بصيغة TTF

بحمد الله وتوفيقه انتهت إدارة تقنية المعلومات بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من تعديل بعض الملاحظات التي طرأت على مجموعة (خطوط الرسم العثماني) التي أنتجها المجمع  بصيغة متوافقة مع الترميز الدولي Unicode.

علماً بأن سبب ظهور الملاحظات المشار إليها يُعزى إلى التحديث الذي تمَّ على نظام التشغيل (ويندوز 10)، وتكمن المشكلة في تداخل علامات الضبط فوق بعضها، في الأحرف التي يتطلب الأمر إظهار أكثر من علامتَي ضبط على الحرف نفسه (مثل بعض الأحرف التي يتطلب الأمر إظهار أربع علامات ضبط عليها ((الشدَّة وفوقها فتحة، والألِف الصغرى وفوقها علامة مدّ ))) كما هو موضح في النموذج المرافق. علماً بأنه إذا تم عرض نفس الوثيقة على نظام (أوفيس) تحت نظام (ويندوز 8) مثلاً..فلا تظهر أي مشكلة أو تداخل في علامات الضبط، ولكن عند فتح نفس الوثيقة تحت نظام (ويندوز 10) يظهر الخلل المشار إليه.

1- تداخل علامات الضبط فوق بعضها كما هو موضح في العمود الأوسط:

2- مشكلة ظهور زخرفة رقم الآية في وثيقة الوورد، وعدم ظهورها عند طباعة الوثيقة على الورق.

3- تصحيح أشكال الحزب والسجدة وفقاً للمعمول به في مصحف المدينة النبوية.

وقد تمَّ بحمد الله تلافي الملاحظات المنوَّه عنها، ومعالجتها برمجياً في الروايات الثمان التي سبق أن نشرها المجمع بصيغة خط حاسوبي TTF على موقعه على الإنترنت.

https://fonts.qurancomplex.gov.sa

وهي كل من رواية (حفص، شعبة ، الدّوري، السّوسي، ورش، قالون، البزّي، قُنبل)، وأصبحت تعمل حالياً على نظام التشغيل (ويندوز 10) وأي إصدار آخرمنه دون أي ملاحظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *