نموذج Unicode

أعتمدت وحدة البحوث والتطوير بإدارة الحاسب بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف على نظام unicode لإنشاء خط (حفص) بالرسم العثماني وذلك لكون هذا النظام هو المتبع عالمياً بين شركات تصنيع الحواسيب والأنظمة بالعالم .

Unicode هي مجموعة رموز عالمية تستخدم لتعريف جميع الرموز والحروف المستخدمة في أغلب لغات العالم وتجميعاً في ترميز واحد لستهيل عرض وإرسال المعلومات بغض النظر عن اللغة المستخدمة. هذا الترميز العالمي يستخدم من 1 إلى 4 بايت (البايت = 8 بت) لترميز الحروف ، ولم يستخدم حتى هذه اللحظة سوى ثلث العدد المتاح في Unicode لترميز حروف هذه اللغات.

بالنظر إلى خط حفص بالرسم العثماني والذي بني على نظام unicode بالكامل ، فبإمكاننا استكشاف المحارف الأساسية التي تم تكوينها حسب الشكل التالي :


أنقر هنا للحصول على صورة مكبرة

[أنقر هنا للحصول على صورة مكبرة]


حيث تم تطوير الخط ابتداء من الترميز ( 0600 ) وحتى الترميز ( 066FF ) ، مع ملاحظة أن هناك الكثير من محارف الترميز لم يتم استخدامها أبدا فتم استبدالها بالرمز [] .هذه النسخة المعروضة أعلاه هي نسخة تم تطويرها من الترميز الأساسي العربي للمدى (0600-06FF) . والتي تم تحديثها من قبل منظمة الـ Unicode في عام 2009 .

مجموعة الخطوط الحاسوبية - جميع الحقوق محفوظة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة © 2017 | سياسة الخصوصية